السبت، 30 مايو 2009

تقرير بمخاصمة قاض أو عضو نيابة



تقرير بمخاصمة قاض أو عضو نيابة
انه فى يوم ........ الموافق ..-..-.... الساعة ........
أمامى أنا ........ أمين عام محكمة الاستئناف ........
حضر السيد / ........ ومهنته ........ المقيم برقم ........ شارع ........ قسم ........ محافظة ........
وقرر بالاتى
أقام الطالب الدعوى رقم ........لسنة ........ مدنى ........ ضد السيد/ ........ ابتغاءالحكم بـ ........ وبعد أن تداولت بالجلسات , تقرر حجزها للحكم لجلسة ..-..-.... وفيها صدر الحكم التالى وقد تحقق الاضرار بالطالب من جراء صدور هذا الحكم إذ ترتب عليه ........
ولما كان المقرر قانونا أن النص فى الفقرة الآولى من المادة 494 من قانون المرافعات يجيز مخاصمة القضاة إذا وقع منهم فى عملهم غش أو خطأ مهنى جسيم , وأنه يقصد بالغش انحراف القاضى فى عمله عما يقتضية القانون قاصرا هذا الانحراف وذلك أما ايثارا لأحد الخصوم أو نكاية فى خصم او تحقيقا لمصلحة خاصة للقاضى , أما الخطأ المهنى الجسيم فهو الخطأ الذى يرتكبة القاضى لوقوعه فى غلط فاضح ما مان ليساق اليه لو اهتم بواجباته الاهتمام العادى أو لأهماله فى عمله اهمالا مفرطا , ويستوى أن يتعلق بالمبادئ القانونية أو بوقائع القضاية الثابته فى ملف الدعوى .
لما كان ذلك , وكان الثابت من الصورة الرسمية لوجه حافظة مستندات الطالب المقدمة مع هذا التقرير أنها تضمنت سند مديونية المدعى عليه فى الدعوى سالفة البيان مؤرخ ..-..-.... يدل على مديونية للطالب بمبلغ ........ جنيها , ولم تهدر حجية هذا السند , وأنه لم يزل مودعا ملف الدعوى ضمن المستندات التى تضمنتها الحافظة سالفة البيان , وبالوغم من ذلك يقضى السيد القاضى المخاصم برفض الدعوى قولا بأن الطالب لم يقدم دليلا على ما يدعية , وإذ صدر هذا الحكم نهائيا ولا سبيل لتدارك هذا الذى تردى فيه القاضى الا مخاصمته والرجوع بالتضامن مع السيد وزير العدل بالتعويضات ويقدرها الطالب بمبلغ ........ جنيها مع القضاء ببطلان الحكم رقم ........ لسنة ........ مدنى ........ الصادر بجلسة ..-..-.... , والزامة بالمصاريف .
وأقفل المحضر فى تاريخة عقب اثبات ما تقدم حيث كانت الساعة ........ وجارع عرض التقرير على السيد المستشار رئيس المحكمة لاتخاذ ما يلزم قانون وبتحديد جلسة أمام احدى الدوائر لنظر المخاصمة وأخطار ذوى الشأن بها.
المقرر بالمخاصمة ........ أمين عام محكمة ال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق