الثلاثاء، 2 يونيو، 2009

دعوى اخلاء لترك العين المؤجرة للغير

دعوى اخلاء لترك العين المؤجرة للغير
أنه فى يوم ............. الموافق ............. الساعة ............. بناء على طلب السيد / ............. ومهنته ............. المقيم برقم ............. شارع ............. قسم ............. محافظة ............. ومحله المختار مكتب الاستاذ ............. المحامى الكائن ............. أنا ............. محضر محكمه ............. قد انتقلت الى محل اقامة :
1- السيد / ............. ومهنته ............. المقيم برقم ............. شارع ............. قسم ............. محافظة .............مخاطبا ............. 2- السيد / ............. ومهنته ............. المقيم برقم ............. شارع ............. قسم ............. محافظة .............مخاطبا .............
واعلنته بالاتى
بموجب عقد ايجار مؤرخ ............. أستأجر المعلن اليه الاول من الطالب الشقة رقم ............. بالعقار رقم ............. الكائن ............. بأجرة شهرية قدرها ............. جنيها وقد تضمن البند رقم ............. منه أنه يحظر على المستأجر التنازل عن الايجار أو ترك العين المؤجره للغير بغير أذن كتابى صريح من المؤجر وبالرغم من ذلك فقد اخل المعلن اليه الاول بهذا الحظر وترك العين المؤجرة له وتخلى عنها للمعلن اليه الثانى بغير أذن كتابى صريح من الطالب .
ولما كان المقرر قانونا أن العقد شريعة المتعاقدين فلا يجوز نقضه أو تعديله الا باتفاق الطرفين أو للاسباب التى يقررها القانون, مما مؤداه التزام المستأجر باحترام الشروط الواردة بعقد الايجار والتى تحظر عليه ترك العين المؤجرة والتخلى عنها للغير والا حق عليه الجزاء المقرر لمخالفة ذاك العقد أو القانون, وكان من الاصول التى تقوم عليها القوانين الاستئنافية الصادرة فى شأن ايجار الاماكن وتنظيم العلاقة بين المؤجرين والمستأجرين حظر التنازل عن الايجار وترك المكان المؤجر للغير بأى وجه من الوجوه بغير أذن كتابى صريح من المالك وتقرير الحق للمؤجر فى حالة اخلال المستأجر بذلك فى طلب اخلاء المكان المؤجر .
والمقرر كذلك أن التشريعات الاستئنافية الخاصة بتنظيم العلاقة بين المؤجرين والمستأجرين , بعد أن سلبت المؤجر حقه فى طلب اخلاء المكان المؤجر بعد انتهاء مدة الايجار الاتفاقية مقرره مبدأ امتداد عقود الايجار تلقائيا أجازت له طلب الاخلاء لاسباب حددتها من بينها تأجير المستأجر للمكان من باطنه أو تنازله عنه أو تركة للغير بأى وجه من الوجوه بغير اذن كتابى صريح من المالك - مما يضحى معه الاصل فى ظل هذه القوانين الآمره هو انفراد المستأجر ومن يتبعه بحكم العقد فى الانتفاع بالمكان المؤجر _ وعدم جواز تخليه عنه للغير كليا كان ذلك أو جزئيا مستمرا أو مؤقتا, بمقابل أو بدونه, باعتبار هذا التخلى بجميع صورة خروجا من المستأجر على نص عقد الايجار مكملا بحكم القانون, يجيز للمؤجر طلب اخلاء المكان طالما تم الترك بقصد الاستغناء عن المكان نهائيا .
ويركن الطالب فى اثبات دعواه لكافة طرق الاثبات المقررة قانونا بما فى ذلك البينه والقرائن .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة الى محل أقامة المعلن اليهما واعلنتهما بصورة من هذا وكلفتهما بالحضور أمام محكمة ............. الدائرة ............. بمقرها الكائن بشارع ............. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم ............. الموافق ............. الساعة ............. ليسمعا الحكم باخلائهما من عين النزاع المبينه بصدر هذه الصحيفة وبعقد الايجار المؤرخ ............. وتسليمها للطالب خالية مما يشغلها مع الزامهما المصاريف ومقابل التعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق ولاجل العلم ..
__________________


‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق